الخميس، 13 يناير 2011

الدرس السابع : السلم الموسيقي والاوكتاف

السلم الموسيقي في مفهومة العام يعني مجموعة النغمات المتناغمة مع بعضها والتي نستطيع ان ننتقل بين كلا منها لتكوين الجمل الموسيقية المتناغمة .

السلم الموسيقي الاساسي يتكون من النغمات الاصلية التي تكلمنا عنها قبل ذلك وسنذكركم بها وهي :
دو - ري - مي - فا - صول - لا - سي - دو

ملاحظة : الحروف الان من اليمين الي اليسار وهذا لبداية حفظهم فقط اما الطريقة الصحيحة لكتابتهم هي من اليسار الي اليمين اي :
دو   -   سي   -   لا   -   صول   -   فا   -   مي   -   ري   -   دو 

 والطريقة الصحيحة لقرئتهم هي قراءة كل حرف بنغمته 

تدريب :
واذا كنت تريد ان تقرأها بالطريقة الصحيحه فاذا كان عندك اورج او بيانو او حتي برنامج بيانو علي الكومبيوتر فاسمع كل نغمة من السبع نغمات علي حدي وحاول ان تصل الي طبقة هذه النغمة بصوتك اي ان يكون صوتك مماثل للنغمة وهكذا ... كل نغمة علي حدي

بعد هذا التمرين اعتقد انك اكتشفت لماذا سمي بالسلم الموسيقي .. واعتقد انك لاحظت صعودك علي درجات هذا السلم.

وعن طريق تحويل  بعض النغمات عن طريق علامات التحويل بالخفض او الرفع ( بيمول و دييز و نصف بيمول ) ينتج لنا ما يسمي بالمقامات او السلالم الاخري وهو ما سندرسة في الدروس القادمة 

وهنا يجب علينا ان نقول ما هو الاوكتاف :
الاوكتاف هو اسم المجموعة التي تضم السبع نغمات من الدو وحتي السي ... اي انه اذا كان امامك البيانو الان ( او برنامج البيانو ) فانك ستلاحظ تكرار الحروف من الدو الي السي اكثر من مرة لذلك نسمي كل مجموعه منهم بالاوكتاف .

هناك 19 تعليقًا:

  1. حضرتك ما كملتش ليه؟ خسارة سنة كاملة كان زمانك عملت مجهود محترم في الموضوع ده. أسلوب حضرتك سهل و قريب من فهمي للمسألة ... يا ريت تكمل و ياريت تدعم المدونة بملفات فيديو أو صوت. تعليم الموسيقى بالعربية على النت ناقص بشكل رهيب

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لتشجيعك وسنحاول التطوير علي قدر المستطاع :)

      حذف
  2. كمل دروسك رجاءاً جدا مفيدات .. وشكرا على المجهود الكبير :)

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك جدا وسنحاول التجديد والاضافه علي قدر المستطاع

      حذف
  3. ياريت التكمله القائك للدرس جدا سهل و جميل

    ردحذف
    الردود
    1. نعمل علي التكمله وشكرا لتشجيعك

      حذف
  4. صديقي شرحك رائع نرجوا التكمله

    ردحذف
  5. صراحة واضح ان الموسيقى علم كبير وواضح كمان تفوق الشارح فيه لكن نصيحتي لحضراتكم ترك الموسيقى ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه لان رسولنا صلى الله عليه وسلم حذرنا منه ونهانا عنه في قوله ليكونن من امتي اقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف " حديث صحيح ولو كان هذا العلم والموسيقى خيرا مانهانا عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم "وماآتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا "

    ردحذف
  6. الأخ محمد عبد الفتاح:
    ارجو دراسة معنى كلمة يستحلون ، فالإستحلال ليس هو المنع المطلق بل هو الزيادة الضارة ، فكما تقول استحل ماله اي نهبه ولكن المال مفيد ، فاستحلال الشيء ليس منع الشيء.تحياتي

    ردحذف
  7. ليست هناك متقدمة ولها قيم واخلاق واعراف رفيعة عالية الا وكانت الموسيقى جزء من حياة ابنائها لان اي الموسيقى تطور قدرات الانسان حتى في تلقي المعارف الاخرى كالفيزياء والكيمياء والرياضيات وغيرها من العلوم بدليل ان كل علماء العالم في الغرب كانوا ممن يعرفون الموسيقى بشكل جيد وبعضهم يعزفها باحدى الالات مثل الكمان والبيانو في الغرب وفي الحضارة العربية الاسلامية كان ابن سينا والفارابي وابن البيطار وغيرهم يجيدون العزف على الالات مثل القانون والعود والناي وغيرها ، اما الحديث عن ان الموسيقى حرام فاعتقد ان ماوصلنا لايرقى الى الحقيقة الكاملة ذلك ان الكثير من الاحاديث موصوعة وليست صحيحة ولو كان الامر صحيحا وعلى هذا القدر من التحريم لتم ذكر ذلك في القران الكريم ... فاستاذ ارجو ات تكفل مشوارك في دروس الموسيقى فانها غذاء الروح وترطب القلب وتهدا النفس وتبعد الشرور عن الانسان وما احوجنا الى ذلك.

    ردحذف
  8. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه مكانش قااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااعمنننننننننننننننننننههههههههههههههههههها هههههخخخخخخخخخخخخخخههههههههههههههههههههههههههههههههههههخخخخخخخخخخ

    ردحذف
  9. نفس العلامات الموسيقية موجودة في الكمان؟؟

    ردحذف
  10. التربيه الفنيه / شكرا جزيلا اصبت بقولك يابن الاكرمين لافض فوك .. اما الاخ الذى اخذ يحلل ويحرم علينا باحاديث موضوعه ضعيفه وغير متواتره .. لاأساس لها من الصحه فهذا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

    ردحذف
  11. الموسيقى والمعازف ليست بحرام مالم يتخللها سغوى وفجور وتصبيع للصلوات وشرب الخمور .. ( ولاتقولوا لما تصف ألسنتكم هذا حلال وهذا حرام لنفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على اللع الكذب لايفل

    ردحذف
    الردود
    1. لاحرمه فى لغناء والموسيقى بقول الرسول صلى الله
      عليه وسلم ..

      فالموسيقى من اللهو الذي تستريح إليه النفوس، وتطرب له القلوب، وتنعم به الآذان الغناء، وقد أباحه الإسلام ما لم يشتمل على فحش أو خنا أو تحريض على إثم، ولا بأس أن تصاحبه الموسيقى غير المثيرة.

      ويستحب في المناسبات السارة، إشاعة للسرور، وترويحا للنفوس وذلك كأيام العيد والعرس وقدوم الغائب، وفي وقت الوليمة، والعقيقة، وعند ولادة المولود.

      فعن عائشة رضي الله عنها أنها زفت امرأة إلى رجل من الأنصار فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يا عائشة “ما كان معهم من لهو؟ فإن الأنصار يعجبهم اللهو‍”.وقال ابن عباس: زوجت عائشة ذات قرابة لها من الأنصار، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “أهديتم الفتاة؟ قالوا: نعم. قال: أرسلتم معها من يغني؟ قالت: لا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الأنصار قوم فيهم غزل، فلو بعثتم معها من يقول: أتيناكم أتيناكم، فحيانا وحياكم”؟.

      وعن عائشة أن أبا بكر رضي الله عنه دخل عليها وعندها جاريتان في أيام منى (في عيد الأضحى) تغنيان تضربان، والنبي صلى الله عليه وسلم متغش بثوبه، فانتهرهما أبو بكر، فكشف النبي صلى الله عليه وسلم عن وجهه، وقال: “دعهما يا أبا بكر، فإنها أيام عيد”.

      وقد ذكر الإمام الغزالي في كتاب (الإحياء) أحاديث غناء الجاريتين، ولعب الحبشة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم

      حذف